أفضل الحميات الغذائية في 2016 وفقاً لمنظمات الصحة العالمية.

يعد هذا التقرير ملخص لكل التقارير التي استغرقت شهور من المحررين والأخصائيين حول العالم لاستنتاج أفضل البرامج من بين التقارير الطبية والحكومية والتجارب الشخصية. لذلك ننصحكم بحفظ هذا المقال ونشره بين قائمة أصدقائكم لأنه مرجع كامل لمختلف أنواع الحميات الغذائية بأهدافهم المختلفة.

بينما لا يوجد هناك حمية غذائية مثالية لكل الناس، لكن طبقاً لجامعة Rush الطبية. هناك حمية تعتبر الأقرب للأمثل وهو نظام MIND الذي يعتبر الأسهل في إتباعه ويأتي في المرتبة الثانية بين أكثر الحميات الغذائية نفعاً طبقاً لتقارير المنظمات العالمية.

هذا البرنامج الذي يعتبر مزيج بين نظامي Mediterranean الوسطي للحافظ على الأعصاب وبين DASH النهج الغذائي لتقليل نسبة الإصابة بإرتفاع ضغط الدم.

MIND يجمع بين المنهجين بإحتوائه على الأغذية المطلوبة في كل منها بالكميات والطرق المطلوبة،. فإن قائمته التي تحتوي على 15 عنصر أساسي، من ضمنهم 10 أصناف لغذاء العقل وهم، مجموعة (الأوراق الخضراء، الخضروات، المكسرات، الفواكه، البقوليات، الحبوب الكاملة، السمك، لحوم الدواجن، زيت الزيتون والعصائر) أما الـ5 عناصر الأخرى فيعتبروا غير صحيين وهم (اللحوم الحمراء، الزبدة، السمن، الجبن والحلويات)

 

مبادئ النظام غير دقيقة فيما يخص تحديد النوعيات والكميات بالتحديد، لكنه يوصي بأكل 3 أونصات من الحبوب الكاملة، أوراق خضراء مع الخضار في اليوم مع كوب من العصير.

بالنسبة للوجبات الخفيفة تعتبر المكسرات الأهم والأفضل في معظم الأيام، لكن يفضل أن تدخل البقوليات، الدواجن وثمار الفواكه على الأقل مرتين في الأسبوع وبالنسبة للسمك يفضل أن يكون مرة واحدة في الأسبوع.

 

ويحذر الأخصائيون الاستخدام الغير صحيح لهذا النوع من الحمية الغذائية، فعلينا تقليل إستهلاك الزبدة (أقل من ملعقة في اليوم) كذلك المخبوزات والجبن أو الأكل المقلي ليكونوا وجبة صغيرة واحدة على مدار الإسبوع. لكن ذلك لا يعني أن تلغيهم من نظامك الغذائي!

لكن نظام MIND ليس هو الخيار الوحيد. لذلك سنعرض عليكم أفضل 35 برنامج غذائي خلال عام 2016 على هيئة 7 فئات مختلفة كل فئة تحمل هدف محدد من وراء برامجها.

1- أفضل البرامج الغذائية على الإطلاق:-

أ- المنهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم:
الهدف: الحماية من ارتفاع ضغط الدم وخفض الضغط المرتفع.
الحمية: الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، الألبان قليلة الدسم والدواجن والأسماك.الإبتعاد عن الحلويات واللحوم الحمراء والملح.

ب- تغيير نمط الحياة العلاجي:

الهدف: تقليص نسبة الكولسترول في الدم بنسبة 10% في غضون 6 أسابيع من اتباع الحمية والتي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية

الحمية: الإمتناع عن أكل الدهون المشبعة بما في ذلك اللحوم الحمراء والألبان كاملة الدسم. بينما الإهتمام بزيادة الألياف والنشويات الطبيعية.

 

ج- MIND: راجع بداية المقال.

2- أهم برامج إنقاص الوزن:-

أ- حمية مراقبة الوزن:

الهدف: خسارة حوالي كيلو جرام في كل أسبوع مع المحافظة على قوة البدن.

الحمية: أهم ما يميز هذا البرنامج هو مرونته، فأنت غير ملزم بكميات أو أصناف معينة، بينما عليك تقليل نسبة الدهون المشبعة والسكريات والأكلات المقلية الى حد الإمتناع عنها والإهتمام بكميات أكبر من البروتين والألياف وإن لم تخسر كيلو جرام على الأقل في الإسبوع فإعلم أنك لست على النهج الصحيح.

 

ب- إدارة الموارد الصحية:

الهدف: لخسارة الوزن والحفاظ على الوزن المثالي بتقليل السعرات الحرارية عن طريق تبديل الوجبات الأساسية بالخضروات والفواكه مع المحافظة على النشاط البدني (المشي 20 دقيقة في اليوم كحد أدنى)

الحمية: هذا البرنامج يعتمد على مصادر الطعام قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والحبوب كالشوفان وإستبدالهم بالوجبات الأساسية كما يهتم بكميات المياه والسوائل الخالية من السكر كعصائر الفواكه والخضروات مع بعض التمارين الخفيفة.

 

ج- حمية الخاسر الأكبر:

الهدف: تقليل نسبة الإصابة بالأمراض وخسارة الوزن بالتمارين البدنية في غضون 6 أسابيع فقط!

الحمية: هناك إختيارات كثيرة يمكنك الإستعانة بها عن طريق إختيار كتاب من سلسلة كتب حمية الخاسر الأكبر. لكن النظام بإختصار هو أكل 4 وجبات من الخضروات والفواكه في اليوم، 3 وجبات من البروتين (خالي الدهون) و وجبتين من الحبوب الكاملة وكمية لا تزيد عن 200 سعر حراري من المكسرات أو السكريات.

 

3- أفضل الحميات الدعائية:

أ- حمية عيادة مايو الغذائية:

تعتبر عيادة مايو الغذائية واحدة من أكبر وأعرق العيادات الغذائية في العالم بمقرها في الولايات المتحدة الأمريكية وبعدد 4,500 فيزيائي. وربما يكون المكان الأول المسؤول عن برامج نجمات هوليوود الغذائية.

 

الهدف: خسارة حوالي 4.5 كيلوجرام في أول أسبوعين، من ثم الإستمرار في خسارة كيلو كل أسبوع.

الحمية: يتشكل النظام الغذائي على شكل هرمي، تأتي الخضروات والفواكه في قاعدة الأساس وتمثل الجزء الأكبر بعدد غير محدود يومياً (لا يقل عن 4 وجبات خضروات و 3 وجبات من الفواكه) مع الرياضة المفضلة. وتأتي النشويات الطبيعية في الجزء الأعلى وتتكون من 4 الى 8 وجبات في اليوم. ثم البروتين والألبان من 3 الى 7 وجبات في اليوم. وبعدها الدهون الطبيعية كالمكسرات من 3 الى 7 في اليوم وأخيراً الحلوى في حدود 75 سعر حراري يومياً فقط. * الوجبة نصف كوب من الأكل المسوى أو كوب من الأكل النئ

 

ب- حمية مراقبة الوزن: راجع الحزء الأول من المقال.

ج- حمية جيني كريج:

تعد جيني كريج واحدة من أكبر المؤسسات في عالم التغذية وخسارة الوزن أيضاً.

 

الهدف: خسارة كيلو جرام كل أسبوع والتحكم في حجم وشكل الجسم.

الحمية: توفر الشركة أكلاتها الصحية المعبئة ويمكن للراغبين في الحصول عليها الإشتراك في برنامج معين وستصلهم وجباتهم حسب النظام المتفق عليه. لكن لا تقلقوا يمكنكم القاء نظرة على برامجهم من هنا وتوفيرها في المنزل.

 

4- أفضل برامج الغذاء النباتي:-

أ- النظام الوسطي:

 

الهدف: خسارة الوزن على المدي الطويل وتحسين صحة القلب والعقل.

الحمية: بناء على تحاليل متبعي هذا النظام فإنهم يتمتعون بعمر أطول ونسبة أمراض أقل من المتوسط العام. يعتمد هذا النظام على نمط حياة نشيط بالرياضة والمجهود البدني الصحي مع الحفاظ على الوزن المثالي بتقليل اللحوم الحمراء، السكريات والدهون المشبعة بكل أشكالها. مع الإهتمام بالدهون الطبيعية من المكسرات، الخضروات، الأسماك ونسب معتدلة من البيض والألبان.

ب- النباتي المرن:

الهدف: خسارة الوزن وصحة عامة أفضل، فيقال أن نسبة السمنة والدهون في النباتيون أقل بحوالي 10% مقارنة بأكلي اللحوم. علاوة على قلة الإصابة بأخطر الأمراض كالقلب، السكر والكانسر كما أنهم يستمتعون بحوالي 4 سنوات زيادة عن المعدل الطبيعي!!

 

الحمية: يتأسس هذا البرنامج على مزج مفهومين وهما الغذاء النباتي والغذاء المرن. إن البرنامج يعتبر نباتي من الدرجة الأولي، لكن ليس عليك الإقلاع تماماً عن تناول المنتجات الحيوانية. فهناك 5 عناصر أساسيين (اللحوم النباتية والبيض، الفواكه والخضروات، الحبوب الكاملة والألبان، السكر والتوابل)

ج- نظام الدكتور دين أورنيش:

 

الهدف: خسارة الوزن والوقاية من الأمراض أو العلاج منها كالسكر، ضغط الدم، تصلب الشرايين و سرطان الثدي أو البروستاتة. عليك تحديد نظامك الرياضي الأنسب لظروفك. المهم أن تبقى نشيطاً.

الحمية: يتكون النظام من 5 فصائل غذائية. الفواكه والخضروات، النشويات والألبان قليلة الدسم وأخيراً الدهون النافعة كالأسماك والمكسرات.

5- أسهل الأنظمة على الإطلاق:

أ- حمية الخصوبة:

بالنسبة للسيدات اللاتي يتطلعن للإنجاب فتلك الحمية تعتبر الأفضل على الإطلاق.

 

الهدف: زيادة الخصوبة ودعم التبويض.

الحمية: يعتمد البرنامج على الدهون النافعة الموجودة في الألبان كاملة الدسم، الحبوب الكاملة والخضروات البروتينية كالبروكلي والقرنبيط. كما أنه يمنع الدهون الضارة كالزيوت المهدرجة والدهون المشبعة، النشويات المعالجة (المعكرونة مثلاً)، اللحوم الحمراء والمياة الغازية

 

ب- حمية مراقبة الوزن: برجاء مراجعة الجزء الأول من البرامج.

 

ج – حمية MIND: برجاء مراجعة الجزء الأول من المقال.

It's only fair to share...Share on Facebook1.8kShare on Google+0Pin on Pinterest0Tweet about this on Twitter
الكلمات الدليلية:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *