أهم الأغذية التي يجب تناولها خلال فترة الحمل

الحمل هو مسؤولية كبيرة يجب أن تكون الأمهات علي أتم استعداد لحملها، فالمرأة الحامل هي الوحيدة المسؤولة بشكل مباشر و كامل عن صحتها و صحة جنينها المُتكون بداخلها، و حيث أن الجنين يستمد طعامه من خلالها فبالطبع كل ما تتناولة من أغذية سيؤثر علي تكوينه و علي صحته، خلال فترة الحمل يقوم الجنين بالتغذية عن طريق إمتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها من جسم الأم، فبالتالي ستحتاج الأم إلي تعويض ذلك. و حتي لا تعيشي في قلق و حيرة إذا ما كنتي تحصلين علي كل العناصر الغذائية الكافية لكي و لطفلك سنعرض عليكي أهم الأغذية التي ستساعدك في فترة الحمل و ستبعد عنكي القلق:

  • ركزي علي المأكولات الغنية بالحديد

أثناء فترة الحمل تزيد كمية الدم في جسمك بنسبة 40%، مما يؤدي إلي زيادة في حاجتها إلي عنصر الحديد. لكن، الكثير من الحوامل لا يحصلن علي الكمية الكافية مما يسبب فقر الدم، و الذي من شأنه التسبب في الولادة المبكرة و ولادة الطفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي بالإضافة إلي شعور الأم الدائم بالإرهاق و التعب. تأكدي من تناول الأغذية التي تحتوي علي الحديد مثل السبانخ و اللحم و البيض و العدس.

  • إحصلي علي المكملات الغذائية الغنية بحامض الفوليك

هناك فيتامينات مخصصة للمرأة خلال فترة الحمل وهي مهمة لتطور النخاع الشوكي و الأعصاب لدي الطفل، و ينصح بعض الأطباء بالبدء في تناولها قبل اتخاذ قرار الحمل حتي يستعد الجسم. وهذه المكملات يجب أن تحتوي علي الحديد و نسبة كبيرة من حامض الفوليك، حيث أن الدراسات أثبتت أن حامض الفوليك له قدرة علي تقليل ظهور عيوب خلقية في الجنين، و أنه يحفز أيضاً علي التطور الطبيعي للخلايا. و هناك أغذية مليئة بحامض الفوليك مثل الفاصوليا الحمراء و العدس و الحمضيات.

  • وفري لجسمك و لطفلك عنصر الكالسيوم

في بداية الحمل و مع مرحلة نمو الجنين و تكوين عظامه يقوم بإمتصاص عنصر الكالسيوم من جسم الأم. في حال نقص عنصر الكالسيوم في جسم الأم، يقوم الجنين بإمتصاص الكالسيوم الذي يحتاجه من عظام الأم، مما يسبب ترقق عظام الأم و تشنج عضلاتها. و لتجنب هذه الأعراض يجب عليكي الإكثار من تناول الحليب و منتجات الألبان المختلفة مثل الجنبة و اللبنة و القشطة.

 

It's only fair to share...Share on Facebook0Share on Google+0Pin on Pinterest0Tweet about this on Twitter

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *