دراسة: الجو البارد يساعد على حرق السعرات

من المعروف ان الشتاء هو الفصل الذي يجعلنا نشعر بالكسل الدائم، و عدم الرغبة في الخروج ، حيث أن الجو البارد لا يشجع علي ممارسة العديد من الأنشطة، فكل ما نريده في مثل هذا الجو البارد، أريكة مريحة و ثلاجة مُمتلئة، مما يجلعنا نكسب الكثير من الوزن. حان الوقت لتغيير هذا المُعتقد الخاطئ وخاصةً لدي هؤلاء الذين يعانون من زيادة في الوزن. أثبتت دراسات حديثة بأن التعرض للطقس البارد بشكل منتظم يساعد في حرق الدهون علي عكس البقاء في غرفة دافئة معظم الوقت. فالجو البارد قد يكون سلاحك الجديد في التخلص من الوزن لعدة أسباب:

أفاد الباحثون بإن درجات الحرارة الباردة تساعد في الزيادة علي حرق السعرات الحرارية، و أوضحت الدراسات أن عند التعرض للبرد، تزداد نسبة الدهون البنية و هرمون الإيريسن، و كلاهما يساعد علي استهلاك الطاقة و حرق الدهون علي عكس الدهون البيضاء، فالدهون البنية مسئولة عن تدفئة الجسم،و ذلك يتم عن طريق التقلصات العضلية و التي تحدث نتيجة الإرتجاف. نعم أنت تحرق الدهون و السعرات الحرارية عندما يرتعش جسمك نتيجة الجو البارد.

تفيد الدراسة بأن الرعشة التي تحدث كرد فعل علي أنخفاض درجة الحرارة، تستهلك نحو 30% من طاقة الجسم، و هذا يعني أن إنخفاض درجات الحرارة يرفع بشكل كبير من معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية المُخزنة بداخله، و يقوم بتحفيز نوع من الأنسجة الدهنية الموجودة بالجسم و المسؤولة عن حرق الدهون و السكريات من أجل إنتاج الحرارة، و هذه الأنسجة توجد في منطقة الخصر و الأكتاف و الرقبة حيث يقوم البرد بزيادة أستهلاك نوع من الجلوكوز الموجود في منطقة الأكتاف نحو 15 مرة ضعف عملية الإستهلاك العادية. فكلما كان الجو أبرد كلما زادت نسبة حرق الطاقة و الدهون.

و قامت العديد من الدول بأخذ هذه الدراسة بعين الإعتبار، مثل ألمانيا و فرنسا حيث أصبحت الساونا الثلجية من أحدث الصيحات في مجال الطب الرياضي و العلاج الطبيعي، فيقوم البرد بتليين الأوتار العضلية، و تستخدم الكمادات الباردة كعجلاج سريع بدون ألم، و فرصة فقدان الوزن تتضاعف مع ممارسة الرياضة في الجو البارد بشرط زيادة معدل الوقت بمعنى أنه لو كان الشخص يمارس رياضة المشي في الصيف مدة ساعة فعليه أن يزيدها 15 دقيقة في الشتاء .

 

It's only fair to share...Share on Facebook18Share on Google+0Pin on Pinterest0Tweet about this on Twitter

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *