6 أمراض ناتجة عن الضغط النفسي تخلص منها الأن!

  • متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي من أكثر أمراض الجهازي الهضمي شيوعاً، و تختلف الأعراض من شخص لآخر فأحياناً تكون علي هيئة تشنجات عضلية في الأمعاء، و ألم في البطن و الشعور الدائم بعدم الراحة، و الإسهال و الأمساك و إنتفاخ البطن الدائم! لذلك ينصحنا الأطباء بتقليل التوتر و البدء في ممارسة تمارين تنفس بسيطة تساعدنا علي تقليل الضغط العصبي لنتجنب أمراض الجهاز الهضمي.

  • التعرّق الزائد

 العرق هو نشاط بدني يحدث نتيجة بذل جهد او رد فعل لحرارة البيئة. و أيضاً نتيجة التوتر و الجهد العصبي نجد أن الغدد المفرزة تعمل بشكل نشط كإستجابة للرسائل المُرسلة من الدماغ عند التوتر لذلك نلاحظ أن الشخص المتوتر يتعرق كثيراً. وعند ملاحظة الزيادة في التعرق يجب عليك زيارة الطبيب الخاص بك.

  • إحتكاك و صرير الأسنان

وجد الباحثون صلة بين التوتر و إحتكاك الأسنان المزعج! في حالة التوتر و الضغط قد تحتك الأسنان ببعضها بشكل غير إرادي مسببة صداع شديد في الرأس. و صرير الإسنان له مضاعفات خطيرة مثل شقوق الأسنان و فقدانها و إضطرابات في النوم و حدوث ألام في الأذن. يوصي الأطباء بوضع حاجز وقائي يمنع من الإحتكاك ويقلل من إنقباض عضلات الفك و أمراض اللثة.

  • تساقط الشعر

الضغط النفسي علي المدي البعيد قد يؤدي إلي تساقط الشعر عن غسيله أو عند تمشيطه. في حالة التوتر يفرز الجسم هرمون من شأنه التسبب في إضعاف بصيلات الشعر. بالطبع فقدان الشعر أمر مزعج و خاصةً عند النساء. فيجب علينا أن نحاول التخفيف من التوتر و الضغط العصبي كي نتجنب خسارة الشعر. يجب زيارة الطبيب عند حدوث ذلك مع العلم أن الشعر سينمو بالتأكيد ولكن قد يستغرق عدة أشهر نظرا لدورة الشعر الطبيعية.

  • الأرق المُزعج

الأرق الزائد دائماً ما يرافق حالات الإرهاق و التوتر، عند الشعور بالجهد و التوتر تفرز أجسامنا هرمونات تعطل التوازن بين النوم و اليقظة. و هناك عدة نصائح للتخلص من التوتر مثل البعُد عن جميع أنواع الشاشات قبل النوم بساعتين علي الأقل، و من المهم الذهاب إلي السربر كل يوم في نفس الوقت حتي يحصل الجسم علي كفايته من النوم. و ينُصح بالبعد عن الكافيين حتي لا تتفاقم المُشكلة.

  • الإعياء الدائم

دائماً ما يصاحب التوتر و الضغط العصبي الشعور الدائم بالإرهاق و الإعياء و عدم الرغبة في فعل أي شئ! و الإرهاق هو شعور مزمن لعدم وجود حافز او طاقة كافية و غالباً ما يكون ناجم عن الأرق الناتج عن الضغط النفسي. من أكبر مسببات الإرهاق التفكير الدائم و وجود مخاوف مهنية و مالية.

 

It's only fair to share...Share on Facebook0Share on Google+0Pin on Pinterest0Tweet about this on Twitter
الكلمات الدليلية:, , ,

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *